كشفت النتائج المالية الأولية لشركة المتقدمة للبتروكيماويات ” المتقدمة ” تسجيلها انخفاضاً بصافي أرباحها خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 58.5% على أساس سنوي، فيما تراجعت بنحو 33% على أساس ربع سنوي.

وبحسب البيانات المالية للشركة اليوم الأربعاء على “تداول السعودية” بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة نحو 110 ملايين ريال مقابل265 مليون ريال بالربع المقارن من العام الماضي.

وعزت الشركة الانخفاض في صافي الربح لـ3 عوامل منها ارتفاع أسعار البروبان والبروبيلين المشترى من مصادر خارجية بنسبة 60% و15% على التوالي، وانخفاض حصة الأرباح من الاستثمار في شركة إس كي أدفانسد بمبلغ 45 مليون ريال، إضافة إلى ارتفاع مصاريف الشحن الخارجي بنسبة 165%.

وبينت الشركة أن الانخفاض في صافي الربح جاء على الرغم من ارتفاع كمية المبيعات بنسبة 13%، والتي بلغت نحو 814 مليون ريال مقابل 769 مليون ريال بالربع المقارن من العام الماضي.

وعلى صعيد النتائج المالية للشركة بالنصف الأول من العام الجاري فقد سجلت انخفاضاَ بنسبة 37.2% لتصل إلى 274 مليون ريال مقابل 436 مليون ريال بالفترة المقارنة من العام الماضي.

وعلى مستوى الأداء على أساس ربع سنوي فقد سجلت الشركة تراجعاً بصافي أرباحها بالمقارنة بالربع الأول من العام الجاري؛ إذ بلغ صافي الربح نحو 164 مليون ريال.

وقالت الشركة إن الانخفاض في صافي الربح بنسبة 33% مقارنة بالربع الأول لعام 2022 يعود بصورة رئيسية إلى ارتفاع أسعار البروبان بنسبة 13%، وارتفاع حصة الخسائر من الاستثمار في شركة إس كي أدفانسد بمبلغ 4 ملايين ريال سعودي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *