أعلنت شركة التنمية الغذائية “تنمية”، عن توقيع صفقة وافقت بموجبها شركة تايسون العالمية القابضة الأمريكية، والمملوكة بالكامل من قبل شركة تايسون للأغذية، المدرجة في بورصة نيويورك، على الاستحواذ على حصة ملكية في الشركات التابعة للشركة، وهي شركة التنمية الزراعية، وشركة تصنيع الأغذية الممتازة، مقابل 70 مليون دولار أمريكي (ما يعادل 262.6 مليون ريال سعودي).

وأوضحت “تنمية”، في بيان على تداول السعودية اليوم الأربعاء، أن هذه الصفقة تعتبر شراكة استراتيجية بين الشركة وشركة تايسون التي تعد جزءاً من الجهود المستدامة للشركة لتلبية الطلب العالمي المتزايد من منتجات البروتين.

وأشارت إلى أن ملكيتها في شركة التنمية الزراعية، بعد تنفيذ الصفقة ستكون 85%، وستكون ملكيتها في شركة تصنيع الأغذية الممتازة 40%.

كما أوضحت أن الصفقة تتضمن بيع 15% من حصتها في شركة التنمية الزراعية (المملوكة بالكامل للشركة)، وبيع 60% من حصتها في شركة تصنيع الأغذية الممتازة (المملوكة بالكامل للشركة )؛ لشركة تايسون.

ومن المُتوقع إتمام الصفقة فور الانتهاء من استيفاء الشروط المتعارف عليها لإتمام مثل هذه الصفقات بما في ذلك ضوابط الاندماج المطلوبة، والحصول على الموافقات النظامية الخاصة بذلك.

وتم تقديم الاستشارات ذات الصلة للشركة عن طريق الاستعانة بشركة إيرنست آند يونغ بصفتهم المستشار المالي لهذه الاتفاقية، بالإضافة إلى مكتب بيكر ماكنزي كمستشارين قانونيين.

وفور إتمام الصفقة، سيقوم الشركاء بإبرام اتفاقية شركاء فيما يتعلق بملكية وإدارة وتشغيل كل من شركة تصنيع الأغذية الممتازة، وشركة التنمية الزراعية.

واتفق الشركاء على مساهمة شركة تايسون بمبلغ 21 مليون دولار أمريكي (أو المبلغ الذي يتفق عليه الشركاء) مقابل حصص جديدة في شركة تصنيع الأغذية الممتازة، ومساهمتها بمبلغ 14 مليون دولار (والمبلغ الذي يتفق عليه الشركاء) مقابل حصص جديدة في شركة تصنيع الأغذية الممتازة لتمويل زيادة القدرة الإنتاجية لشركة تصنيع الأغذية الممتازة.

ولفتت الشركة إلى أن رأسمال شركة التنمية الزراعية المسجل يبلغ 20 مليون ريال سعودي، ويبلغ رأسمال شركة تصنيع الأغذية الممتازة المسجل 8.6 مليون ريال.

ويتمثل النشاط الأساسي لشركة التنمية الزراعية، في تربية وإنتاج دجاج التسمين، والأعلاف وتشغيل الفقاسات وإنتاج وبيع وتوزيع الدواجن الطازجة، فيما يتركز نشاط شركة تصنيع الأغذية الممتازة، في إنتاج منتجات ذات القيمة المضافة مسبقة التحضير من الدجاج، ولحم البقر وبيعها وتوزيعها.

وتوفر هذه الصفقة شراكة استراتيجية وقاعدة أساس للمرحلة التالية من النمو للتنمية من خلال الاستفادة من سجل شركة تايسون وخبراتها العالمية في القطاع؛ لدفع عجلة الابتكار في إنتاج وبيع وتوزيع الدواجن الطازجة ومنتجات التصنيع الأخرى، محلياً وعالمياً.

وتتماشى هذه الصفقة أيضاً مع أجندة الشركة للتوسع الاستراتيجي وسينتج عنها مضاعفة قدرة الشركة الإنتاجية لمنتجات التصنيع الأخرى مع تمكين الشركة من طرح منتجات حلال جديدة للأسواق العالمية مما يعزز التنوع في محفظة المنتجات للشركة.

بالإضافة إلى ذلك، ستمكن الصفقة الشركة من تعزيز عملياتها عن طريق كفاءة سلسلة التوريد، ونطاق أكبر للعمليات، وتحسين إجراءات شراء الحبوب والسلع الأخرى.

وستستفيد الشركة من الرؤى والخبرات الفنية لدى شركة عالمية في المجال والاستفادة من برامج التدريب والتطوير ذات المستوى العالمي.

وستؤدي الصفقة لتعزيز وتقوية العلامة التجارية للشركة في منطقة الخليج والأسواق الأخرى.

ويُتوقع أن يظهر الأثر المالي للصفقة في البيانات المالية الموحدة للتنمية كما في 30 سبتمبر 2022.

ويتم استخدام متحصلات الصفقة في تمويل التوسع في الطاقة الإنتاجية والأغراض المؤسسية الأخرى، بما يتماشى مع استراتيجية الشركة.

وأكدت شركة التنمية الغذائية أنها ستقوم بالإعلان عن أية تطورات أخرى تتعلق بهذه الصفقة في الوقت المناسب.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *