كشفت النتائج المالية الأولية للبنك السعودي البريطاني ” ساب ” تسجيل ارتفاع بصافي الربح خلال الربع الثاني من العام 2022 بنسبة 17.7% على أساس سنوي، وبنسبة 7.77% على أساس ريع سنوي.

ووفقاً للبيانات المالية للبنك، اليوم الأربعاء على “تداول السعودية”، بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة نحو 1.082 مليار ريال مقابل 919 مليون ريال بالربع المقارن من عام 2021.

وأوضح البنك أن سبب ارتفاع صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل بنحو 161 مليون ريال، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق يعود إلى ارتفاع دخل العمليات، وكذلك ارتفاع حصة الأرباح في الشركات الزميلة. قابل هذا جزئياً ارتفاع مخصصات خسائر الائتمان المتوقعة وإجمالي مصاريف العمليات.

وأضاف البنك أن سبب ارتفاع دخل العمليات يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة والدخل من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة في قائمة الدخل وأرباح صرف عملات وصافي دخل الرسوم والعمولات والدخل من العمليات الأخرى وقابل هذا جزئياً انخفاض في الأرباح من أدوات الدين المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر والدخل من توزيعات الأرباح.

ويعزى ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات إلى ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية والرواتب والمصاريف المتعلقة بالموظفين، والإيجارات ومصاريف المباني وقابل هذا جزئياً انخفاض في مصاريف الاستهلاك والإطفاء

وعلى مستوى أرباح البنك خلال النصف الأول من العام الجاري فقد سجل ارتفاعاً بنسبة 10.43% لتصل إلى 2.09 مليار ريال مقابل 1.89 مليار ريال بالنصف المقارن من العام الماضي.

كان البنك قد أظهر تحقيقه ارتفاع صافي أرباحه خلال الربع الاول  من العام بنسبة 3.5% على أساس سنوي، فيما قفزت على أساس ربع سنوي بنسبة 135.13%؛ ليصل صافي الربح بعد الزكاة والضريبة بلغ نحو 1.004 مليار ريال مقابل 970 مليون ريال بالربع المقارن من عام 2021.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *